منتدى الثانوية الجديدة رقم 01الابيض س ش
مرحبا بكم في المنتدى

منتدى الثانوية الجديدة رقم 01الابيض س ش

كل ماتحتاجه الطالب الثانوي من السنة الاولى الى الباكالوريا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خمسة اختراعات ولدت من الاحلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 26/02/2017

مُساهمةموضوع: خمسة اختراعات ولدت من الاحلام   الأربعاء مارس 15, 2017 6:42 pm

لقد كانت افكار اينشتين في معظمها نابعة من تأملاته لفترات طويلة وكل هذه التأملات كانت نتيجة لاحلام شاهدها في ايام الطفولة. لقد جاء اختراع الة الخياطة للمخترع الياس هاو Elias Howe من كابوس مزعج. في هذا المقال نستعرض خمسة اختراعات ولدت من الاحلام.


(١) الجدول الدوري Periodic Table
اراد العالم ديميتري ماندليف Dmitri Mendeleev تصنيف 65 عنصر كيميائي بطريقة معينة. لقد لاحظ نسق محدد للتميز بين هذه العناصر واراد ان يقوم بشيء ما مع وزن الذرات. لكنه لم يوفق ابدا في التوصل لما ارد الا بعد ان حلم بحلم غريب.
رأى في الحلم لوحة او عارضة وضعت عليها العناصر في مكانها المطلوب. وعندما استيقظ من نومه كتب مباشرة ما يلي:
ان ترتيب العناصر التي وجدها مندليف في الحلم كانت دقيقة. انها ايضا تكشف القياسات لبعض العناصر والتي لم تكن صحيحة. بشكل اكثر تفصيلا ساعد الجدول الدوري العلماء التنبؤ بعناصر جديدة لم تكن مكتشفة وذلك بالاعتماد على وزنها الجزيئي.
 
(٢) النموذج الذري Atomic model

وصف نموذج بور الذرة بانها تحتوي على نواة صغيرة مشحونة بشحنة موجبة وتتحرك الالكترونات حولها في مدارات مختلفة. هذا النموذج يشبه بدرجة كبيرة النظام الشمسي، مع استبدال الجاذبية بالقوة الكهروستاتيكية.
يقول بور انه طور النموذج الذري بالاعتماد على حلم شاهد فيها الشمس مع الكواكب تدور حولها على حبل صغير.

(٣) ماكينة الخياطة Sewing machine
 
يعتبر المخترع الياس هاو Elias Howe هو من اخترع ماكينة الخياطة. في الحقيقة هو ايضا قام بتحسين التصاميم السابقة وقد حصل على براءة اختراع لماكينة الخياطة باستخدام تصميم الغرز المتشابكة. قبل تحقيق النجاح كرس هاو الكثير من الوقت لتصميم وتصنيع ماكينات الخياطة لكن كلها فشلت. وفي النهاية قام بتصميم رائع يعود إلى حلم.
لقد حلم انه صنع ماكينة خياطة لملك بربري في مدينة غريبة الاطوار. لقد طلب منه الملك ان ينجز المهمة في ٢٤ ساعة. وحيث انه لم يتمكن من اتمام صناعة ماكينة الخياطة في الوقت المحدد فقد حان موعد تنفيذ عقوبة الاعدام عليه. خلال نطق الحكم لاحظ هاو الجنود تحمل رماح بها فتحات في اعلاها. فورا اكتشف كيف يحل المشكلة واستيقظ من نومه في الرابعة فجرا.
قفز هاو من سريره وبسرعة انطلق إلى المصنع. وتخلى تماما عن مبدأ الخياطة اليدوية وصمم ابرة منحنية بها ثقب في طرفها وبدمجها مع مكوك ليصنع الغرز وبهذا نجح في تصميم اول ماكينة خياطة ولازال مبدا عمل ماكينة الخياطة يعتمد على ما توصل له هاو في حلمه.





(٤) سرعة الضوء Speed of light
يقول اينشتين ان كل انجازاته هي انعكاس لاحلامه في ايام الطفولة. في الحلم وجد اينشتين نفسه يركب زلاجة ثلج تتحرك بسرعة كبيرة جدا. عندما وصلت سرعته بالقرب من سرعة الضوء كل الالوان اندمجت في لون واحد. بعد ذلك قضى معظم وقته في التفكير حول ماذا يحدث عند سرعة الضوء.



(٥) البنية التركيبية لجزيء البنزين
طور فريدريك أوغست كيكولة Friedrich August Kekulé نظرية للتركيب الكيميائي ترتبط مع ترتيب الذرات في الجزيئيات، والذي تعد نظرية هامة في تطوير الكيمياء العضوية. لقد اكتسف بنية حلقية للبنزين وهو نائما في باص.
عندما كان جالسا في باص يتحرك في شارع هادئ شعر بالنعاس ونام وخلال نومه حلم بان الذرات ترقص امام عينيه وتتحرك باستمرار. لقد شاهد ذرتين صغيرتين مرتبطتين مع بعضهما البعض في صورة ازواج. وهاتين الذرتين مرتبطتين مع ذرة اكبر، في حين ان الذرات الكبيرة مرتبطة مع بعضها البعض في سلسلة. وفي الليل قام برسم تصوره بناء على 


الحلم الذي شاهده.انت نفسك عزيزي القارئ قد تتذكر احداث كثيرة مرت بك وقمت بالتغلب عليها او حلها بحلم وانت نائم وكثيرا منا رأى ورقة الامتحان وتوقع الاسئلة التي سوف تأتي في حلم وهو نائم …. انه قوة العقل الباطن …. معجزة الله في خلقه سبحانه وتعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lycee-nouveau.ahlamontada.com
 
خمسة اختراعات ولدت من الاحلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الجديدة رقم 01الابيض س ش  :: المنتديات العامة :: ثقافة و علوم-
انتقل الى: